الرباط، في: 05 ذو القعدة 1428
الموافق ل: 16 نونبر 2007
مذكرة رقم: 05- 142
إلى السيدات والسادة:
مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
نائبات ونواب الوزارة
المفتشات والمفتشين العاملين بالتعليم الثانوي
مديرات ومديري الثانويات التأهيلية العمومية والخصوصية
أستاذات و أساتذة مادة اللغة الفرنسية العاملين بالثانويات التأهيلية العمومية والخصوصية.
الموضوع: التقويم التربوي بالسلك الثانوي التأهيلي لمادة اللغة الفرنسية.
المرجع : - قرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2385.06 الصادر بتاريخ 23 رمضان 1427(16 أكتوبر 2006) في شأن تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا.
- المذكرة رقم43 الصادرة بتاريخ 22 مارس 2006 في موضوع تنظيم الدراسة بالتعليم الثانوي.
- المذكرة رقم 142 بتاريخ 05 ذو القعدة 1428 (16 نونبر2007) في موضوع التقويم التربوي بالسلك الثانوي التأهيلي.
سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
وبعد، فإلحاقا بالمرجع المشار إليه أعلاه، يشرفني أن أوافيكم بالتوجيهات المتعلقة بتنظيم التقويم التربوي بالسلك الثانوي التأهيلي لمادة اللغة الفرنسية.
أولا: المراقبة المستمرة.
1. الأساليب المعتمدة في المراقبة المستمرة
تشمل المراقبة المستمرة كلا من الفروض الكتابية المحروسة و مختلف أنشطة المتعلمين، من أعمال و إنجازات وأشغال تطبيقية وغيرها، خلال العملية التعليمية التعلمية، سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه.
1.1. الفروض الكتابية المحروسة
* مكوناتها وتنظيمها
تتكون الفروض الكتابية المحروسة من وضعيات اختبارية تشمل فهم النص المكتوب و الإنتاج الكتابي،
ويتم تنظيمها وفق ما هو موضح في الجدول التالي:
جدول رقم 1 : تنظيم الفروض الكتابية المحروسة بالجذوع المشتركة
الجذع المشترك عدد الفروض الكتابية في كل دورة دراسية فترة إنجاز الفرض مدة الانجاز المضامين والمجالات الدراسية المعنية بالفرض توزيع النقط على مكونات الفرض
2 فرض في كل مجزوءة
ساعة لكل فرض فهم النص المكتوب اللغة 10 10
2 فرض في كل مجزوءة
ساعة لكل فرض الإنتاج الكتابي 20
جدول رقم 2: تنظيم الفروض الكتابية المحروسة بالسنة الأولى من سلك البكالوريا
الشعبة عدد الفروض الكتابية في كل دورة دراسية فترة إنجاز الفرض مدة الانجاز المضامين والمجالات الدراسية المعنية بالفرض توزيع النقط على مكونات الفرض
جميع الشعب و المسالك
2 فرض في كل مجزوءة
ساعة لكل فرض فهم النص المكتوب اللغة 10 10
2 فرض في كل مجزوءة
ساعة لكل فرض الإنتاج الكتابي 20
جدول رقم 3 : تنظيم الفروض الكتابية المحروسة بالسنة الثانية من سلك البكالوريا
الشعبة والمسلك عدد الفروض الكتابية في كل دورة دراسية فترة إنجاز الفرض مدة الانجاز المضامين والمجالات الدراسية المعنية بالفرض توزيع النقط على مكونات الفرض
جميع الشعب و المسالك
2 فرض في كل مجزوءة*
ساعة لكل فرض فهم النص المكتوب اللغة 10 10
2 فرض في كل مجزوءة*
ساعة لكل فرض الإنتاج الكتابي 20
* تعتبر المجزوءة الثالثة بمثابة مجزوئتين متكاملتين و تشتمل على أربعة فروض
ضوابط الفروض الكتابية المحروسة
تحدد الضوابط المؤطرة للفروض الكتابية المحروسة فيما ياتي:
- استحضار مقتضيات الإطار المرجعي للامتحان الموحد الخاص بالمادة باعتبارها موجهات لبناء هذه الفروض (ا نظر المرفق)؛
- مراعاة المستوى الدراسي و الشعبة و المدة الزمنية المخصصة للإنجاز؛
- تحضير مواضيع الفروض بشكل مسبق في جذاذة خاصة تحدد فيها المستويات المهارية المراد تقويمها لدى المتعلمين، وكذا عناصر الإجابة و سلم التنقيط؛
- تخصيص حصة لتصحيح الفروض الكتابية المحروسة، بكيفية جماعية، وينجز الأستاذ تقريرا عن عملية التصحيح يبين فيه مظاهر التعثر ويقترح أشكال الدعم المناسبة؛
- تدوين مواضيع فروض المراقبة المستمرة مرفقة بعناصر الإجابة وسلم التنقيط وتواريخ إجراء الفروض وتصحيحها في دفتر النصوص.
2.1. باقي أساليب المراقبة المستمرة
تتكون باقي أساليب المراقبة المستمرة من الأنشطة الشفهية و كذا مشاركة المتعلمين داخل الفصل الدراسي ومراقبة دفاترهم، كما تتضمن الأنشطة التي يطلب من التلاميذ إنجازها خارج الصف الدراسي، سواء بصفة فردية، أو في إطار مجموعات، كالبحوث و الأعمال التطبيقية و إعداد الملفات.
2. حساب المعدل الدوري للمراقبة المستمرة.
يتم حساب المعدل العام للمراقبة المستمرة للمادة في كل دورة باعتماد نسبة 80% للفروض الكتابية المحروسة، و نسبة 20% لباقي أساليب المراقبة المستمرة.
ثانيا: الامتحانات الموحدة
1. مكوناتها وتنظيمها
تشمل الامتحانات الموحدة في مادة اللغة الفرنسية بالمرحلة الثانوية التأهيلية، الامتحان الموحد الجهوي في نهاية السنة الأولى من سلك البكالوريا بالنسبة لجميع المسالك، ويجرى الإمتحان في المقرر السنوي للمادة بأكمله.
2 . ضوابطها ومواصفاتها
يعتمد في إعداد مواضيع الامتحانات الموحدة الأطر المرجعية للامتحانات الموحدة الخاصة بالمادة، باعتبارها وثيقة تضبط المضامين الدراسية المقررة والكفايات والمهارات والقدرات المسطرة لكل مستوى، مع تحديد درجة الأهمية النسبية لكل مجال وحصر شروط الإنجاز و الوضعيات الاختبارية.
3. التتبع و الاستثمار
إن تحقيق الأهداف المتوخاة من الامتحانات الموحدة في مادة اللغة الفرنسية يستدعي تتبع مختلف العمليات المتعلقة بإنجازها واستثمار نتائجها، إقليميا وجهويا ومركزيا، وذلك من خلال:
- تنظيم المفتشين التربويين للقاءات إقليمية وجهوية، بمشاركة الأساتذة، لتقويم مواضيع الامتحانات ودراسة نتائجها؛
- استثمار تقارير اللقاءات التقويمية، جهويا، ورفع نتائجها ومقترحاتها إلى المنسقيات المركزية التخصصية؛
- عقد لقاءات تقويمية على الصعيد المركزي لتقويم مواضيع الامتحانات الموحدة، ودراسة نتائجها، وتقديم المقترحات الكفيلة بتطويرها؛
- موافاة إدارة المؤسسة بالنقط المستحقة في الأنشطة التقويمية، وبأوراق التحرير مصححة لوضعها رهن إشارة المفتشين التربويين وأولياء التلاميذ؛
فعلى السيدات والسادة المفتشات والمفتشين أن يسهروا على تأطير تطبيق مقتضيات هذه المذكرة، وأن يزودوا الأساتذة بالتوجيهات التي تساعدهم على تنفيذها على النحو الأكمل.
وعلى السيدات والسادة أطر الإدارة التربوية، كل في دائرة اختصاصه، إيلاء هذه المذكرة ما تستحقه من عناية وذلك بتوفير شروط تطبيقها، والعمل على استثمار نتائجها بما يساهم بالارتقاء بالعملية التعليمية التعلمية.
وعلى السيدات والسادة الأستاذات والأساتذة استحضار موجهات هذه المذكرة، وتطبيق مقتضياتها في تتبع أعمال التلاميذ وتقويم تحصيلهم، باعتماد مختلف الصيغ المنصوص عليها أعلاه، واستثمار نتائج التقويم في التخطيط للإجراءات التصحيحية وتنفيذها، قصد تحسين مكتسبات التلاميذ وإعدادهم لاجتياز الامتحانات الموحدة بنجاح.
والمرجو من السيدة والسادة مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونائبات ونواب الوزارة أن يسهروا على استنساخ هذه المذكرة وتوزيعها على المفتشين والأساتذة وكافة المعنيين، ودعوتهم إلى الالتزام بمقتضياتها. والسلام.
Annexe
Langue française (contrôle continu)
I.COMPREHENSION DE L’ECRIT ET LANGUE :
(Texte(s) de base : extrait(s) d’une œuvre (des œuvres) au programme.)
Capacités visées.
• Situer un passage dans l’œuvre
• Dégager l’organisation d’un texte
• Comprendre le contenu d’un passage
• Etablir un rapport entre l’emploi d’un fait de langue ou de style et la construction du sens
• Synthétiser des idées, des faits….
• Dégager des éléments culturels, des valeurs, des éléments civilisationnels
• Réagir face à un texte
• Identifier et /ou employer des faits de langue
• Appliquer des règles
• Etablir un rapport entre un énoncé et une situation de communication
II.PRODUCTION ECRITE
(Exercices variés ; se référer aux contenus des modules)
Capacités visées :
• Respecter les paramètres d’une situation de communication
• Appliquer les règles fondamentales d’écriture et de composition des textes
• S’exprimer correctement
• Traiter un sujet de manière personnelle, originale
• Présenter convenablement une copie
III.ACTIVITES ORALES, TRAVAIL HORS DE LA CLASSE
(Expression orale, participation, recherche, exposé, travail encadré, etc.)
Compétences communicatives
• S’exprimer correctement dans une situation de communication orale
• Respecter les paramètres d’une situation de communication
• Défendre oralement un point de vue
• Développer oralement une pensée
• Participer convenablement à une interaction verbale
• Etc.
Compétences méthodologiques
• Travailler méthodiquement
• Faire preuve d’autonomie
• Respecter la consigne donnée
• Présenter convenablement le travail demandé
• Etc.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire